أعلان الهيدر

الخميس، 2 أغسطس 2018

الرئيسية تواصل اعتصام عمال شركة ''شوكوطوم'' لليوم الرابع على التوالي

تواصل اعتصام عمال شركة ''شوكوطوم'' لليوم الرابع على التوالي

    صرح عضو الاتحاد الجهوي المسؤول عن الاعلام والنشر والمجتمع المدني والمرأة والشباب العامل بمنوبة، حسان العرفاوي، اليوم الخميس 2 أوت 2018، أن الاعتصام المفتوح لعمال وعاملات شركة "لابيتيسانت " المعروفة بمصنع "طوم" بوادي الليل من ولاية منوبة والمختصة في صناعة المرطبات، يتواصل لليوم الرابع على التوالي.
x
و حسب العرفاوي فإن هذا الإعتصام يأتي على خلفية ايقاف 24 عاملا عن العمل و إحالتهم على مجلس الـتأديب و مقاضاتهم بتهم كيدية من بينهم اربعة أعضاء نقابة أساسية.
وأوضح أنّ إدارة المصنع قد أصدرت برقية الصد منذ الخميس المنقضي على خلفية قيام العمال بموجب برقية اضراب من النقابة الاساسية المنضوية تحت اتحاد الشغل بإضراب يوم 17 جويلية المنقضي، للمطالبة بتفعيل اتفاق ممضى منذ 2011 ومطالب تتعلق بتحسين وضعيات مهنية وتوفير شروط الحماية والسلامة المهنية.
وأشار الى أنّ الاضراب أعقب، مساء ليلة الخميس المنقضي، بهجوم مجموعة من الاشخاص على العمال فور عودتهم الى العمل بالأسلحة البيضاء قبل ان يقوم العمال برد الفعل و مطاردة المجموعة المسلحة و إلقاء القبض على بعضهم وتسلميهم الى وحدات الحرس الوطني لتتمسك الادارة بأنهم أعوان حراسة تابعين لشركة مناولة تمت الاستعانة بخدماتها .
وبيّن أنّه بالرغم من انعقاد اللجنة الجهوية للتصالح بمنوبة في مناسبتين بإشراف والي منوبة أحمد السماوي وبحضور مختلف أعضائها وأطراف نقابية وإدارية وتفقدية الشغل واتحاد الصناعة والتجارة فانه لم يقع التوصل الى اتفاق ايجابي يذكر وتمسك ممثل الشركة بإحالة المجموعة المتكونة من 24 عاملا على مجلس التأديب وتتبعهم قضائيا، متهما اياهم كيدا بالاعتداء على أعوان الحراسة مع اشتراط عدم تدخل النقابة الاساسية في شؤون المصنع وعدم الخوض في المطالب المهنية التي كانت محور الاضراب ، وذلك مقابل إلغاء برقية الصد عن العمل .
ومن جهته، نفى مدير عام الشركة، سامي عياد، ماراج حول توظيف الشركة لاشخاص غرباء للاعتداء على العمال يوم الاضراب ( 17 جويلية المنقضي)، مؤكدا أن الاحتقان انطلق صبيحة اليوم بعد تعمد منع العمال المقاطعين للاضراب من الدخول للمؤسسة وتعطيل حرية العمل والاعتداء على اطار وعامل وتهديد عدل منفذ لدى القيام بعمله.
وأضاف أن الاحتقان تواصل ليلا بعد نهاية الاضراب بمحاولة الدخول بالقوة، في نفس الليلة، بعد تمسك الادارة بالمطالبة بقائمة اسمية للعمال الذين سيدخلون المؤسسة واستنجادها بـ6 أعوان حراسة تابعين لشركة حراسة محترفة متعاقدة معها منذ سنوات خوفا من تسلل غرباء الى الداخل وتهديد امن المؤسسة.
وأشار الى أن قيام أعوان الحراسة بمهامهم ومنعهم الجميع من الدخول انتهى بتعنيف5 منهم عنفا شديدا تم توثيقه بتسجيلات كاميرات مراقبة، معتبرا أنّ ما راج حول الاعتداء على العمال اخبار زائفة لا تمتّ للواقع بصلة.
وأفاد بأنّ اتخاذ قرار الصد عن العمل يأتي لاستحالة العمل في ظروف خطيرة وغير مقبولة وتنمّ عن شعور باللامسؤولية واللامحاسبة وان طلب الادارة الوحيد هو تطبيق القانون ومحاسبة كل المتورطين في ممارسة العنف والذين تم التعرف عليهم بالادلة والبراهين مع احترام الطرف النقابي حقوقه وواجباته خاصة و ان الشركة قد خصصت خلال العامين المنقضيين اعتمادات بـ20 مليون دينار لتعصير اساليب العمل والتهيئة والتأهيل وهي تقوم حسب امكانياتها المتوفرة بتحسين ظروف العمل والاستجابة للمطالب .
وذكر أنّ الشركة برمجت استثمارات جديدة ووفّرت نحو 300 موطن شغل جديد في الفترة القادمة لكن الظروف الحالية باتت لا تشجع البتة وقد تنفّر المستمثر الامر الذي سينعكس سلبا على الشركة وعلى العمال على حد سواء، مشدّدا على ان طلبه الوحيد هو تطبيق القانون.
يشار الى أنّ شركة "لابيتيسانت" هي شركة تحت تصرف الشركة المتعددة الجنسيات "ايفكو" التي تنتصب منذ سنة 1989 في دبي بالامارات العربية المتحدة وهي تشغل نحو 500 عامل وعاملة بوادي الليل، فضلا عن اكثر من 40 عاملا وعاملة يعملون بفرعها المسمى "مغرب فود" بالمرناقية وتفوق قيمة صادراتها نسبة 20 في المائة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.